TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التوترات الجيوسياسية تضرب الأسواق الخليجية

التوترات الجيوسياسية تضرب الأسواق الخليجية
متداول بأسواق الخليج يتابع أسعار الأسهم- الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

مباشر: هبطت مؤشرات الأسواق الخليجية بشكل حاد خلال تعاملات اليوم الاثنين؛ متأثرة بفعل تزايد المخاوف لدى المستثمرين من تصاعد الأجواء الجيوسياسية بعد تعرض سفن بالمياه الإقليمية لدولة الإمارات لأعمال تخريبية.

وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، عن تعرض أربع سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات، لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة في خليج عمان، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة وبالقرب من المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية لدولة الإمارات صباح أمس الأحد.

وعلى ذات الصعيد، كشف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، عن تفاصيل تعرض ناقلتي نفط سعوديتين لهجوم تخريبي، في المياه الإقليمية لدولة الإمارات.

وبحلول الساعة 8:50 صباحاً بتوقيت جرينتش هبط المؤشر العام للسوق السعودي "تاسي" بنسبة تتجاوز 2.75 بالمائة  مع هبوط أسهم كبرى وفي صدارتها سهم "سابك" 3.4 بالمائة، والمراعي بنسبة 2.1 بالمائة.

وقال مدير إدارة الأصول لدى شركة مينا كورب طارق قاقيش، لـ"مباشر"، إن التوترات الجيوسياسية سبب كبير للهبوط الحاد للأسهم الخليجية وأثر نفسياً على المستثمرين الأجانب ودفعهم للبيع وسيطر عليهم الحذر والقلق.

وعلى المستوى العالمي، أشار قاقيش إلى أن الضعف الحالي بأسواق الأسهم الخليجية سببه الرئيسي تأثر نفسيات المستثمرين الأجانب لا سيما بالتوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة وأيضاً أسعار النفط للتراجع، وهي عوامل دفعتهم للبيع والتخارج والانتظار مؤقتاً ومتابعة الأنباء بهذا الشأن.

وفي تلك الأثناء هبط مؤشر سوق دبي المالي أيضاً بنسبة 2.73 بالمائة مع تراجع سهم دبي الإسلامي 2.15 بالمائة ودبي للاستثمار 1.2 بالمائة وإعمار العقارية 4.07 بالمائة، والأسهم من أكبر الأوزان النسبية بين الأسهم بالمؤشر العام.
Image result for ‫خسائر اسواق الخليج من رامي سميح‬‎
وتهاوى أيضاً مؤشر سوق أبوظبي المالي في ذات التوقيت بنسبة تصل إلى 2.15 بالمائة مع تراجع سهم دانة غاز وأبوظبي الأول واتصالات والدار العقارية بنسب: 5.26 بالمائة، و2.22 بالمائة، و1.99 بالمائة، و1.19 بالمائة.

ولفت مدير إدارة الأصول لدى شركة مينا كورب إلى أن أغلب المحافظ ستتجه اليوم للتحفيف من مراكزها بالأسهم تخوفاً من الهبوط أكثر من ذلك حتى تتضح الأمور على الصعيد الجيوسياسي.

وتراجع المؤشر القطري بنسبة 2.24 بالمائة مع انخفاض سهمي الوطني ووقود وصناعات قطر بنسبة 4.01 بالمائة للأول و 4 بالمائة للثاني و1.1 بالمائة للثالث. كما هبط المؤشر العام بالبورصة الكويتية بنسبة 1.18 بالمائة مع هبوط أسهم قيادية في مقدمتها سهم أجيليتي بنسبة 2.9 بالمائة وسهم بيتك 1.5 بالمائة، ووطني 0.85 بالمائة.

Image result for ‫خسائر اسواق الخليج من رامي سميح‬‎
وتراجع في تلك الساعة أيضاً مؤشر سوق مسقط بنسبة 0.49 بالمائة مع هبوط أسهم اريسوت للأسمنت بنسبة 1.94 بالمائة، والعمانية للاتصالات 1.89 بالمائة.

وكانت التراجعات أقل حدة بالبورصة البحرينية التي لم يشهد مؤشرها الرئيسي إلا تراجعاً بنسبة 0.76 بالمائة مع انخفاض سهم جي إف إتش بنسبة 5.77 بالمائة، والأهلي المتحد بنسبة 1.22 بالمائة.

طبول الحرب 

ويتزامن هبوط الأسواق الخليجية اليوم، مع تصاعد المخاوف والقلق لدى المستثمرين والتجار بشأن آفاق النمو الاقتصادي العالمي في ظل تعثر محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين.

وفي الأسبوع الماضي أعلنت الولايات المتحدة بدء تطبيق زيادة في الرسوم الجمركية بنسب من 10 إلى 25 بالمائة على ما يصل إلى 200 مليار دولار للسلع المستوردة من الصين؛ وهو الأمر الذي يفاقم التوتر بين الجانبين.

 

ترشيحات:

السعودية تتضامن مع الإمارات ضد الأعمال التخريبية للسفن

وزير الطاقة السعودي يكشف تفاصيل تعرض ناقلتي نفط لعمل تخريبي

الأمين العام لمجلس التعاون يستنكر العمليات التخريبية لسفن الإمارات

واشنطن: ترامب قد يلتقي رئيس الصين في يونيو المقبل

ترامب يحذر الصين من عدم إبرام صفقة تجارية قبل 2020